Pimpinan sidang : Ust. Farisi

Penulis : Sekertariat Pond. Pest. Mathali’ul Anwar

Pemerintah mengambil keputusan untuk memperpanjang Pemberlakuan Pembatasan Kegiatan Masyarakat (PPKM) sampai 2 Agustus 2021 besok. Hal tersebut disampaikan langsung oleh Presiden Joko Widodo (Jokowi), Minggu (25/7/2021) lalu.

Ada sejumlah aturan yang dituangkan dalam Instruksi Menteri Dalam Negeri Nomor 22 Tahun 2021 tentang Pemberlakuan Pembatasan Kegiatan Masyarakat (PPKM) Level 4 Corona Virus Disease 2019 di Wilayah Jawa dan Bali. Di antaranya :

  1. Larangan melakukan kegiatan secara berjemaah di tempat ibadah.
  2. Pelaksanaan kegiatan belajar mengajar (sekolah, perguruan tinggi, akademi, tempat pendidikan/pelatihan) dilakukan secara daring.
  3. Supermarket, Warung makan atau warteg, pedagang kaki lima, pasar rakyat, toko kelontong, dan pasar swalayan yang menjual kebutuhan sehari-hari, beroperasi hingga pukul 20.00 WIB dengan kapasitas pengunjung 50%. dengan aturan baru pemerintah mengenai makan di tempat umum maksimal 20 menit.

Sementara itu, Ketua Umum Asosiasi Aneka Industri Keramik Indonesia (Asaki) Eddy Suyanto mengatakan, skenario terburuk jika PPKM darurat atau PPKM Level 4 tetap berlanjut , maka sebanyak 20.000 pekerja terancam dirumahkan tanpa gaji. Hal senada juga diamini oleh Asosiasi Pertekstilan Indonesia (API).

Sejumlah keluhan juga dilontarkan oleh pengusaha-pengusaha kecil, menururt mereka kebijakan PPKM memberikan pukulan telak atas usaha yg digeluti, disamping bantuan pemerintah tidak cukup untuk memenuhi kebutuhan sehari-hari, masih banyak pula masyarakat berekonomi rendah yg luput dari bantuan tersebut. Seperti yang diungkapkan oleh Joko (29), salah seorang pemilik Warung Makan Tegal (Warteg) di Jalan Prof Sudharto, Banyumanik. Ia mengaku penjualannya menurun semenjak PPKM Darurat ditetapkan 3 Juli lalu.

Hal serupa dialami oleh Hasan, pemilik kedai Bubur Kacang Hijau (Burjo) di Jalan Nakula kawasan Udinus Semarang. Pendapatannya menurun semenjak aktivitas perkuliahan dilakukan secara dalam jaringan (daring). Ditambah dengan berlangsungnya PPKM Darurat menjadi menurun sebanyak 50 persen hampir tidak cukup untuk kebutuhan makan.

Tidak hanya Joko dan Hasan, Adhi pemilik Rumah Makan Padang di Jalan Wonodri Raya juga mengaku penghasilannya anjlok sampai 70 persen sejak penerapan PPKM dilakukan. Ia menyesalkan tidak sampainya bantuan yang diberikan oleh pemerintah untuk pedagang seperti dirinya.

Dan dalam hal ini ada dua poin yang sangat perlu untuk diperhatikan, dengan penjelasan sebagaimana berikut:

  1. Untuk aturan pembatasan gerak ekonomi masyarakat tidak bisa dibenarkan, apabila :
  2. Pemerintah belum siap memenuhi seluruh kebutuhan korban PPKM khususnya bagi masyarakat menengah kebawah sehingga dikhawatirkan timbulnya dloror/mafsadah yang lebih parah seperti kelaparan yang tentu juga akan mengakibatkan rentan terpapar virus.

اتخاف القاري باختصار فتح الباري,صحيفة [452]

اذا قضی الحاكم بجور او خلاف اهل العلم فهو رد ) اي مردود)

[الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٣٩٥/٥]

فرع: لو اعترف شخص بقتله إنسانا بالعين فلا ضمان ولا كفارة، وإن كانت العين حقا لخبر مسلم «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين» لأنها لا تفضي إلى القتل غالبا، ويسن للعائن أن يدعو للمعين بفتح الميم بالمأثور وهو اللهم بارك فيه ولا تضره، وأن يقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله. قال في الروضة: وأن يغسل داخل إزاره مما يلي الجلد بماء، وعبارة ابن المقري وأن يغسل جلده مما يلي إزاره بماء، ثم يصب على المعين، قيل: وينبغي للسلطان منع من عرف بذلك من مخالطة الناس ويأمره بلزوم بيته ويرزقه ما يكفيه إن كان فقيرا ، فإن ضرره أشد من ضرر المجذوم الذي منعه عمر – رضي الله تعالى عنه – من مخالطة الناس

مجموعة من المؤلفين، البيان،[ ١٦/١٢٨]

(الضرر لا يزال بمثله (أو بالضرر

هذه القاعدة تعتبر قيدا لقاعدة: (الضرر يزال) التي أوجبت إزالة الضرر قبل وقوعه ودفعه بعد وقوعه؛ فإزالة الضرر لا يجوز أن تكون بإحداث ضرر مثله؛ لأن هذا ليس إزالة؛ ومن باب أولى أن لا يزال الضرر بضرر أعظم منه؛ فالشرط أن يزال الضرر بلا إضرار بالغير، فإن أمكن وإلا فبأخف منه.وعلى ذلك لا يجوز لإنسان محتاج إلى دفع الهلاك عن نفسه جوعا أن يأخذ مال محتاج مثله، كما لا يجوز لمن أكره على القتل أن يقتل إذا كان المراد قتله مسلما بغير وجه حق

 

  1. Sedangkan penanganan klaster covid bisa melalui protokol yg ketat, tanpa harus membatasi gerak ekonomi masyarakat, sehingga tetap mempertimbangkat sisi ekonomi masyarakat yang sangat merasakan dampak dari PPKM tersebut.

فتاوى معاصرة ص ٥٩٣

إن من واجبات الحكومة أن تنظم علاقة الناس على اسس سليمة فتضع من الأنظمة والقوانين ما يتحقق العدل ويرفع الظلمقالوفقا لما أوجب الشرع من إقامة المصالح ودرء المفاسد عن الخلق

*قواعد الأحكام فى مصالح الأنام  ج ٢ ص ٧٥*

يتصرف الولاة ونواهم فيما ذكرنا من التصرفات بما هو الأصلح للمولى عليه  درأ للضرر والفساد وجلبا للنفع والإرشاد ولايقتصر أحدهم على الصلاح مع القدرة على الأصلحإلى أن قاللأن اعتناء الشرع بالمصالح العامة أوفر وأكثر من إعتنائه بالمصالح الخاصة وكل تصرف جر فسادا أو دفع صلاحا فهو منهي عنه

*بغية المستر شدين ص ١٧٤*

*وظيفة الولى فيما تولى فيه حفظه وتعهده فيه بالغبطة  والمصلحة* ….

*الموسوعة الفقهية الكويتية ٢٧٦/٢*

كَانَ الْمُخَصِّصُ صَاحِبَ الْوِلاَيَةِ فَإِنَّهُ يُشْتَرَطُ فِي الاِخْتِصَاصِ أَنْ يَكُونَ مُحَقِّقًا لِمَصْلَحَةِ الْمُولَى عَلَيْهِ، وَمِنْ هُنَا قَالُوا : تَصَرُّفُ ذِي الْوِلاَيَةِ مَنُوطٌ بِالْمَصْلَحَةِ؛ لأِنَّ الْوِلاَيَةَ أَمَانَةٌ قَال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهَا أَمَانَة

الجمل، حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب،] ١١٩/٢ [

(قوله ولا يمنع أهل ذمة حضورا)أي لا يطلب منهم لا إيجابا ولا ندبا وهذا هو المعتمد وقوله كراهته أي كراهة حضورهم أي كراهة تمكيننا لهم من الحضور فعلى هذا منعهم مندوب وتركه مكروره وهو ضعيف. اهـ. شيخنا وفي شرح م ر ما نصه قال الشافعي لكن ينبغي أي يجب أن يحرص الإمام على أن يكون خروجهم في غير يوم خروجنا لئلا تقع المساواة والمضاهاة في ذلك. اهـ. لا يقال في خروجهم وحدهم مظنة مفسدة هي مصادفة يوم الإجابة فيظن ضعفاء المسلمين بهم خيرا لأنا نقول في خروجهم هنا معنا مفسدة محققة فقدمت على المفسدة المتوهمة. اهـ. شرح م ر

 

  1. Untuk Aturan terkait pelarangan kegiatan jamaah di tempat-tempat ibadah, juga tidak bisa dibenarkan. Karena penanggulangan klaster covid bisa dilakukan dengan menjaga jarak, dan tes swab, tanpa harus menghilangkan jamaah, jum’at, dan syi’ar Islam lainnya. Karena secara konsep hanya orang yang dianggap memiliki penyakit menular yang boleh untuk dilarang ibadah berjamaah atau dimasjid.

اابن حجر الهيتمي، الفتاوى الفقهية الكبرى،] ٢٤٠/١ [

(وسئل)المجذوم والأبرص وذو الروائح الكريهة هل تسقط عنه الجمعة والجماعة ويمنع من شهودهما؟

(فأجاب)بقوله نقل ابن العماد عن بعض مشايخه أن الأبخر ومن به صنان مستحكم كمن أكل نحو الثوم بل أفحش قال ومن رائحة ثيابه كريهة كذلك وعن المالكية أن من ابتلي بجذام أو برص وهو من سكان المدارس والرباطات أزعج وأخرج لحديث «فر من المجذوم فرارك من الأسد» «وأتاهصلى الله عليه وسلممجذوم ليبايعه فقال أمسك يدك فقد بايعتك» وورد أنه أكل معه. ولعله لبيان الجواز إذا علم ذلك فيمنع من به ذلك من شهود الجمعة والجماعة ومن الشرب من السقايات المسبلة *ولا يمنع من الصلاة وحده خلف الصفوف وللغير منعه من الوقوف معه*

] تفسير الطبري [

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا، أولئك ما كان لهم إن يدخلوها إلا خائفين، لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ  (سورة البقرة : ١١٤)

قوله: ﴿ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه﴾ ، أن كل مانع مصليا في مسجد لله،  فرضا كانت صلاته فيه أو تطوعا، وكل ساع في إخرابه فهو من المعتدين الظالمين.

الشيخ علي باصبرين , إثمد العينين : 98

(مسئلة) يجب منع الأبرص والمجذوم من الجماعة ومن مخالطة الناس سواء الإمام أو غيره ممن قدر على ذلك لأنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اهـ

منصور بن يونس بن إدريس البهوتي, كشاف القناع في متن الإقناع :7/126

(فصل ولا يجوز للجذماء مخالطة الأصحاء عموما ولا مخالطة أحد معين صحيح إلا بإذنه ، وعلى ولاة الأمور منعهم من مخالطة الأصحاء بأن يسكنوا في مكان مفرد لهم ونحو ذلك وإذا امتنع ولي الأمر من ذلك أو المجذوم أثم وإذا أصر على ترك الواجب مع علمه به فسق.)

أبو يحيى زكريا الأنصاري فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب : 1/108 – 109

(ورخص تركهاأي الجماعة ((بعذر)عام أو خاص فلا رخصة بدونه (ومشقة مرض )للاتباع رواه البخاري بأن يشق الخروج معه كمشقة المطر وتقييد المطر والمرض بالمشقة من زيادتي.

بذل الماعون في فضل الطاعون لإبن حجر العسقلاني

وقال البيهقي : (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (لا عدوى), ولكنه أراد به على الوجه الذي كانوا يعتقدونه في الجاهلية من إضافة الفعل إلى غير الله تعالى وقد يجعل بمشيئته مخالطة الصحيح من به شيئ من هذه العيوب سببا لحدوث ذلك وكل ذلك بتقدير الله تعالى) الى أن قال . . . . ومن واجبنا كمسلمين –  أن لا نلتقي بأنفسنا إلى التهلكه، وأن نأخذ بالأسباب ونتقي بما يحفظنا أصلامن هذه الأمراض من لقاح وتطميم وكشف صحي وما شابه ذلك. إلى أن قال . . . . ومما يتفرع على ذلك مسألة (الحجر الصحي)، يقول تاج الدين السبكي : (والذي نقولهفي ذلك : إن شهد طبيبان عارفان مسلمان عدلان أن ذلك يعني مخالطة الصحيح للمريض سبب في أذى المخالط، فالإمتناع من مخالطته جائز، أو أبلغ من ذلك). ويقول الحافظ ردا عليه : (لا تقبل شهادة من يشهد بذلك، لأن الحس يكذبه، فهذه الطواعين قد تقرر وجوده في الديار المصرية والشامية، وقل أن يخلو بيت منها، ويوجد من أصيب به من يقوم عليه من أهله وخاصته، ومخالطتهم له أشد من مخالطة الأجانب قطعا، والكثير بل الأكثر سالم من ذلك، فمن شهد بأن ذلك سبب في أذى المخالط فهو مكابر)